• كيف تخفض ضغط دمك طبيعيا؟
  • “هل الغبار و الأتربة المنزلية ضارة للصحة ؟”
  •  “هل المكملات الغذائية ترفع النشاط و الحيوية ؟”
  • كيف تتجنب حصاوي الكلى ؟

14 سبتمبر 2012

كيف تتجنب حصاوي الكلى ؟



إن من أقدم المشاكل التي عانى منها الإنسان هي حصاوي الكلى ( عبارة عن تجمعات لأملاح معدنية) , فمنذ بداية الحضارة كانت هناك إشارات إلى هذه المشكلة , بل إن من أقدم العمليات الجراحية على الإطلاق المعروفة علميا بإسم Lithotomy وهي إزالة حصاوي الكلى, وقد وردت وصايا بشأنها في قسم أبوقراط  لمهنة الطب , كما وجدت آثار لحصاوي في كلى مومياء مصرية محنطة.

من هنا نستنتج أن حصاوي الكلى ليست شئ غريب أو جديد بل هي مرافقة لبنى الإنسان منذ القدم , وهنا نطرح السؤال التالي:


س: ما هو سبب حصاوي الكلى ؟


السبب الرئيسي لحصاوي الكلى يكمن في نظامنا الغذائي الغير متوازن, و المشكلة هي أنه إذا أصبت بحصوة في الكلية فإن فرص إصابتك بها مجددا تصبح مرتفعة و قد تصل إلى 70% , لذلك فإن أفضل علاج  في هذه الحالة هي الوقاية وهذه قائمة بـ6 نصائح ذهبية تبعد عنك المشكلة.


1- إشرب كميات كبيرة من المياه.


أحد أهم أسباب تكون الحصاوي هو عدم شربنا للماء بالكمية المناسبة , هذا بدوره يؤدي إلى تركيزات عالية من الأملاح في البول و يساعد في تكوين الحصاوي.

هناك طرق مختلفة لقياس كمية الماء المطلوب إستهلاكها , لكن ولكي نبقي الأمر بسيطا على القراء , راقب دائما لون البول , واحرص دائما على أن يكون لونه أصفر خفيف , و إذا أحسست أنك تتبول بولا مركزا , قم بزيادة الماء حتى يتطابق بولك مع وصفي السابق.

2- إحرص على المغنيسيوم.


يعتبر المغنيسيوم من الأملاح المعدنية المهملة في التغذية على الرغم من أنه يشارك في أكثر من 300 عملية كيموحيوية في جسم الإنسان


وهناك مصادر متعددة للمغنيسيوم  أهمها ( السبانخ و الشمندر و الفول والمكسرات والبذور، مثل اللوز، وبذور اليقطين، وبذور عباد الشمس وبذور السمسم....إلخ)


إذا أردت أن تتعرف على المزيد من فوائد المغنيسيوم الصحية ـــــــــــــــــــــــ> إقرأ هذا الكتاب  The Miracle of Magnesium


3- تجنب الأغذية عالية في محتوى السكر.


لأن السكريات الكثيرة تؤثر سلبا على إمتصاص الكالسيوم و المغنيسيوم و تجعل تكون الحصاوي مسألة زمن لا أكثر بسبب تأثيرها السلبي على توازن الأملاح في جسم الإنسان


لهذا السبب نشاهد هذه الايام أطفال بعمر 5 او 6 سنوات و يعانون من حصاوي الكلى.


4- الرياضة ثم الرياضة ثم الرياضة.


إن الذي يقضي زمنا طويلا و هو طريح الفراش او الناس الذين تغلب على حياتهم قلة الحركة يعانون أكثر من حصاوي الكلى, وذلك بسبب أن قلة الضغط على العظام يسبب تسرب الكالسيوم منه و هذا يؤدي إلى تكون الحصاوي.


كما أن الرياضة مفيدة في علاج الضغط الذي يساعد على  تكوين الحصاوي


5- كل أطعمة غنية بالكالسيوم .


في السابق كان يتم تحذير مرضى حصاوي الكلى من أكل أغذية غنية بالكالسيوم لكن الزمن كان كفيلا بإثبات خطأ هذه الفرضية , حيث توصلت دراسة قامت بها جامعة هارفرد بأن من تناولوا أغذية غنية بالكالسيوم كانوا أقل عرضة للإصابة بمقدار الثلث.


لكن نحن لا نقصد هنا مكملات الكالسيوم المنتشرة في السوق فتلك ضررها كبير على الكلية , بل نقصد الأطعمة و الأطعمة فقط!!


6- إبتعد عن تناول فول الصويا.


لهذا النوع من الغذاء دور معروف في تكوين الحصاوي , بسبب إحتوائه على مستوى علي من الأوكساليت و هو مادة ترتبط مع الكالسيوم لتكون الحصاوي في الكلى .


آمل أن تنفع هذه النصائح الجميع                                                                                                           ودمتم سالمين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تفضل بالإدلاء بأفكارك و رؤيتك في هذه المدونة