• كيف تخفض ضغط دمك طبيعيا؟
  • “هل الغبار و الأتربة المنزلية ضارة للصحة ؟”
  •  “هل المكملات الغذائية ترفع النشاط و الحيوية ؟”
  • كيف تتجنب حصاوي الكلى ؟

10 يونيو 2012






تتزايد حاجة المرضى لزيارة المستشفيات من أجل العلاج و التشخيص  وفي كثير من الأحيان نصادف أطباء مقنعين للغاية فيما يقوم آخرون بترك علامات إستفهام حولهم في عقولنا,لاسيما إذا علمنا ان االأطباء مثقلون للغاية برعاية المرضى خلال اليوم , مما قد يؤدي إلى أخطاء يمكن تجنبها بالقليل من التركيز , لذلك إليك نصائح تساعدك لتقييم طبيبك :


1) الوصفة السعيدة:-
17 دقيقة !  هذا هو معدل الزمني الذي يستغرقه الطبيب للإستماع و التشخيص و كتابة وصفة العلاج , لذلك لا عجب في ان يلجأ الأطباء لضيق الزمن إلى إعطاء وصفات جاهزة  لأنه من السهل جدا كتابة وصفة بدلا من البحث المعمق في الأسباب و الفحوصات . حيث اشارت دراسة مسح كشفت تضاعف وصفات حبوب النوم 21 مرة خلال 10 سنوات الماضية في الولايات المتحدة مع العلم ان معظم هذه الوصفات لم يكن ضروريا لهؤلاء المرضى.


2) المحرومين من النوم:-
دائما ما يطلب من الطيارين الحصول على قسط كافي من الراحة بين الرحلات لا يقل عن 10 ساعات , هذا لا يحصل مع الأطباء مع أنهم ايضا يحملون ارواح المرضى بأيديهم . إنعدام النوم عند الأطباء قد يكون لها عواقب  وخيمة جدا على المريض حيث اشارت دراسة حديثة ان الجراحين الذين ينامون اقل من ست ساعات يواجهون تعقيدات اكثر في عملياتهم لإنعدام التركيز لديهم, لذلك من حقك ان تسأل طبيبك عن معدل نومه قبل إجراء اي عملية جراحية و يا حبذا لو تمكنت من الحصول على جدول عمله في المستشفى , حتى تتمكن من إختيار الزمن الذي يضمن حصولك على كامل تركيزه.


3) المنحازين:-
بعض الأطباء تكون لديهم إنطباعت اولية منحازة , وقد تم إثبات ذلك في دراسة جديدة توصلت إلى ان النساء اللواتي يعانين من اعراض مشابهة لم يعانيه الرجال كانوا اقل حصولا على الرعاية المناسبة لأن أطبائهم إعتقدوا أنهن مبالغات في الشكوى !!
لذلك كن حذرا إذا سألت اسئلة و لم تحصل على إجابة شافية او أعطك الطبيب تطمينات غير مقنعة فربما يكون قد حان الوقت للبحث عن طبيب آخر..


4) الغشاشين:-
في دراسة جديدة للشؤون الصحية أظهرت ان 50 % من الأطباء يميلون إلى إخفاء او حتى تجميل توقعتهم السيئة للمرض بل إن 11%  أقروا بالكذب على المرضى بشأن تشخيصهم الحقيقي , لذلك الطبيب الذي يخفي عنك الحقيقة يحرمك من حقك الأصيل في معرفة وضعك الصحي و أخذ قرار صحيح بشأن ذلك.


5) القدامى:-
بعض المرضى يعتقد ان الأطباء القدامى افضل علما و ممارسة للطب من الأطباء الجدد , قد يكون هذا صحيح جزئيا , لكن الحقيقة هي انه كلما طال امد الطبيب في الحقل الطبي كلما كان اقل معرفة بالتطورات الجديدة والتشخيصات الحديثة للأمراض و سبل علاجها.


إنتبه : إذا كنت ستجري عملية جراحية متطورة او علاجات حديثة فإنه من الأفضل اللجوء إلى الأطباء الشباب نظرا لقرب معرفتهم بالتطورات التكنولوجية . وهذا لا يعني الإستغناء عن الأطباء القدامى خصوصا إذا كانوا على معرفة بالتطورات التكنولوجية في مجالهم.


مع أمنيتي للجميع بالصحة والعافية.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تفضل بالإدلاء بأفكارك و رؤيتك في هذه المدونة