• كيف تخفض ضغط دمك طبيعيا؟
  • “هل الغبار و الأتربة المنزلية ضارة للصحة ؟”
  •  “هل المكملات الغذائية ترفع النشاط و الحيوية ؟”
  • كيف تتجنب حصاوي الكلى ؟

11 يونيو 2012

فحوصات هامة لصحتك





هناك فحوصات نحتاجها و هناك فحوصات لا نحتاجها هذه حقيقة مسلم بها ولكن السؤال الصعب هو ماهي الفحوصات التي ربما تشكل علامة بارزمة في تقيم صحتك.؟
من الصعب طبعا معرفة اي من هذه الفحوصات له اهمية خاصة خصوصا عندما تتزحم الفحوصات لمعرفة حالة معينة مما يؤدي إلى إرتفاع هائل في التكاليف المالية للفحص وهذا يشكل بدوره عبئا كبيرا على المريض خصوصا إذا كان في امس الحاجة إليها..


لذلك كان من الأفضل دائما القيام بفحوصات دورية و أنت سليم معافى فربما يجنبك كشف مبكر مرارة المرض  ويسهل إستعادتك بسرعة لعافيتك,


هنا سنحاول ان نضع مجموعة فحوصات طبية قد يكون لها أبلغ الأثر في إنقاذ حياتك و المساهمة في إستقرار حالتك الصحية


Cardiac CT Angiography




هذا الجهاز الذي يستخدم صورا ثلاثية الأبعاد و ملونة  يعتبر من أهم  ما توصل إليه العلم في الطب , حيث يعطي تفاصيل محددة عن حالة شرايين القلب خصوصا التاجي الأكثر عرضة للإصابة, حيث يمكن للجهاز قياس معدل الكالسيوم في شراين القلب , و وفقا لدراسة أجريت عام 2007 أظهرت أن قياس معدل الكالسيوم في الشرايين يمكن ان يعطي توقعا صحيحا لإمكانية تعرضك للأمراض القلبية , لأن الأطباء إكتشفوا في عام 2003 العلاقة الطردية بين مستوى معدل الكالسيوم في الشرايين و الأمراض القلبية  و استنتجوا ان الزيادة في معدل الكالسيوم في الشرايين يضاعف خطر الإصابة عشر مرات تقريبا. وهو اخطر من المسببات التقليدية مثل السكري و التدخين.



العيب الوحيد لهذا الفحص هي في خطورته الإشعاعية حيث ان فحصا واحدا بهذا الجهاز يعادل 600 صورة x-ray  هذا يعني ان واحد بين كل 5000 شخص يمكن ان يصاب بالسرطان بسبب هذا الفحص.

السؤال المنطقي في هذه الحالة هو : من يحتاج إلى هذا الفحص ؟
و الإجابة هي : الأشخاص الذين تتوفر لديهم عوامل الإصابة بالأمراض القلبية و لا يوجد تأكيد لإمكانية إصابتهم بها , حيث يمكن لهذا الفحص ان يحدد ما إذا كان يجب أن يبدأو بالعلاج او لا...


Bone Density Scan




هذا الجهاز يقوم بفحص كثافة العظام , لتجنب امراض هشاشة العظام و التي تحدث مع التقدم في السن و هو عبارة عن جهاز x-ray ثنائي القطب حيث تكون مستويات إشعاعه المنخفضة مساعدة على الكشف عن كثافة العظام , و تكمن اهمية هذا الفحص في تجنب كسور العظام خاصة لدى كبار السن ممن يعانون من العوامل المساعدة على هشاشة العظام , مثل البدانة . قلة الحركة  و تاريخ مرضي في العائلة .



نصيحة : حاول دائما إنقاص الوزن , و الأكل الصحي لأن هذا قد يجنبك الكثير من الأمراض .

VO2 Max Test





هذا الفحص عملي للغاية كما انه قليل التكلفة حيث يتم قياس مستوى إستفادتك من الأكسجين أثناء بذلك لمجهود عضلي (اثناء ركوب دراجة) و يوضح الفحص مدى كفائة جسمك في الحصول و إستخدام الأكسجين , ويعتبر هذا الفحص المعيار الذهبي للياقة البدنية 


سؤال : من يحتاج هذا الفحص؟
يعتبر هذا الفحص مناسبا جدا لهؤلاء الذين يسعون للحفاظ على لياقتهم البدنية و كذلك للرياضين و حتى الناس العاديين 



Virtual Colonoscopy




يعتبر هذا الفحص من أحدث الفحوصات في الطب و يتميز عن منظار القولون التقليدي بأنه لا يحتاج إلى تخدير , كم انه لايسبب بأي حال من الأحوال اي خرق في القولون و هذا هو الجانب السئ من الفحص التقليدي لمنظار القولون.

كما ان هذا المنظار له نفس الدرجة العالية من الحساسية لإكتشاف الزوائد اللحمية او سرطان القولون , لكنه لا يستطيع إظهار التفاصيل الصغيرة جدا.



ينصح بهذا الفحص لكبار السن خصوصا لهؤلاء ممن يستخدمون ادوية مضادة للتجلط الدم , حيث ان اي خطأ بالمنظار التقليدي قد يؤدي إلى نزيف داخلي لا تحمد عقباه.

كما ينصح به للذين تم تشخيص احد افراد اسرتهم بسرطان القولون , ويفضل عمل الفحص قبل 10 سنوات من السن الذي تم التشخيص به لقريبهم حيث يكون هناك فرصة جيدة للإكتشاف المبكر .

Nutritional Evaluation




هذا لا يعتبر فحصا بمعنى الكلمة لكنه مهم جدا لتحديد العادات الغذائية السليمة , و يمكنك دائما البحث عن إخصائي تغذية للحصول على نصائح قيمة خصوصا إذا كنت تعاني من السكري و الضغط  , 

ينصح بهذا الفحص لكل من يريدون إنقاص وزنهم , او من يرغبون في التغلب على المرض


نسأل الله السلامة و العافية من كل مرض

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تفضل بالإدلاء بأفكارك و رؤيتك في هذه المدونة