• كيف تخفض ضغط دمك طبيعيا؟
  • “هل الغبار و الأتربة المنزلية ضارة للصحة ؟”
  •  “هل المكملات الغذائية ترفع النشاط و الحيوية ؟”
  • كيف تتجنب حصاوي الكلى ؟

21 يونيو 2012

متى ينبغي عليك القلق من حرقة المعدة






حرقة معدية ام ذبحة صدرية؟ لا تنتظر لتعرف الإجابة!




لا شئ اسوء من حرقة المعدة , وهي عبارة عن الم في منطقة الصدر, ويحدث في الغالب نتيجة لخروج حمض المعدة ووصوله لداخل المرئ بالرغم  انه من المفترض ان يظل المرئ مغلقا بعد مرور الطعام منه. بعضلات قابضة للفتحة السفلى من المرئ


الغالبية من الناس تعتبر حرقة المعدة مجرد شعور مزعج لا يستوجب الإهتمام , و معظم الناس يلجؤون لبعض الأدوية المتاحة من أجل التغلب عليه و لا يحصل هذا الموقف على الإهتمام الكافي من قبل غالبية المرضى.


لكن متى عليك التنبه لأعراض الحرقة المعدية و أثارها الجانبية على صحتك ؟


5- الحرقة المعدية  أسوء من المعتاد:-


معظمنا يصاب بحرقة المعدة خلال فترات مختلفة , لكن إذا كانت حرقة المعدة الحالية سيئة جدا فربما عليك التوجه إلى المستشفى حالا .


و السبب هو ان آلام الصدر متشابهة جدا خصوصا مع الذبحة الصدرية التي قد تبدأ بأعراض مشابهة لحرقة المعدة , ويتم التفريق بينهم بوجود أعراض أخرى مصاحبة مثل ضيق في النفس او التعرق , كما ان عددا من الأدوية المستخدمة في علاج أمراض القلب تزيد من حرقة المعدة مما يعقد المسألة ,لذلك توجه إلى المستشفى حتى يتمكن الطبيب من إكتشاف السبب الرئيسي للحرقة التي تعاني منها وتتمكن من الحصول على الدواء المناسب لك.




هذه الكحة ربما تكون احد اعراض الحرقة المعدية!


4- عندما تصاب بكحة لا تتوقف ابدا :-


هناك اسباب عديدة للكحة إبتداء بالربو و صولا إلى العدوى , لكن في العادة الكحة المزمنة هي أحد علامات حرقة المعدة, وهناك علامات تربط الحرقة بالربو , وبما ان الكحة المستمرة قد تضر بالمرئ يفضل الذهاب إلى الطبيب و إجراء الفحوصات اللازمة لتجنب الأضرار.




ربما حان الوقت لزيارة طبيبك إذا اصبحت الحرقة المعدية مشكلة متكررة




3- إذا إستمرت حرقة المعدة أكثر من اسبوعين :-


حرقة المعدة تأتي من حين إلى آخر في الوضع الطبيعي , لكن إذا إستمرت هذه المشكلة لعدة أيام خلال إسبوعين فربما يتوجب عليك زيارة الطبيب.


السبب في هذه الحالة هو ان هذه الحرقة قد تكون ناتجة من مرض يسمى Barrett's esophagus  و الذي يعد من عوامل الخطورة في الإصابة بسرطان المرئ وهو أحد اسرع السرطانات إنتشار في الولايات المتحدة حسب صحيفة النيويورك تايمز.


في هذه الحالة سيقوم الطبيب بإدخال منظار من أجل تقييم الموقف , وربما يتخل الطبيب جراحيا من أجل تقوية العضلات القابضة للمرئ مع المعدة .


هل تحتاج دائما لمضادات الحموضة؟


2- إذا كنت تتناول ادوية مضادة لحرقة المعدة لفترة طويلة:-


حرقان المعدة يمكن ان يعالج بأدوية مضادة للحموضة , لكن إذا كنت تستعمل هذه الأدوية لفترة طويلة فربما حان الوقت لزيارتك للطبيبب


السبب يكمن في ان هذه الأدوية لم تصمم من أجل إستعمال طويل المدى, ومع ذلك يستخدمها المرضى لفترات طويلة دون إستشارت الطبيب, النقطة في هذا الموضوع هي أن هذه الأدوية المضادة للحموضة تقلل من إفراز حامض المعدة مما يقلل من إمتصاص الكالسيوم و الذي بدوره يؤدي إلى هشاشة العظام مستقبليا و ربما كسور حادة.


لذلك في الحالات الحادة من حرقة المعدة التي تشخص لدى الفئات الأصغر عمرا خصوصا الشباب يلجأ الأطباء إلى خيار الجراحة بدلا من إعطاء المريض أدوية مضادة للحموضة مذى الحياة, على الرغم من ان الجراحة قد لا تكون حلا تهائيا للمشكلة كما تشير الدراسات الحديثة.






1- إذا كان لديك مشكلة في البلع :-


إذا كانت لديك حرقة المعدة مزمنة و ظهرت لديك مشاكل في بلع الطعام و السوائل فهذه إشارة خطيرة إلى أن المرئ قد تضرر بشكل كبير , وقد يكون هناك تقيئ دموي  عندها عليك ان تراجع طبيبك للمزيد من الفحص و التقييم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تفضل بالإدلاء بأفكارك و رؤيتك في هذه المدونة