• كيف تخفض ضغط دمك طبيعيا؟
  • “هل الغبار و الأتربة المنزلية ضارة للصحة ؟”
  •  “هل المكملات الغذائية ترفع النشاط و الحيوية ؟”
  • كيف تتجنب حصاوي الكلى ؟

27 يونيو 2012

صور المأكولات تزيد الرغبة في الطعام



نظرة عابرة فقط على صورة لكعكة الشوكولا الغنية واللزجة يمكن أن تثير الدوائر الكهربائية في المخ ، وتشعل   شهيتك، هذا ما أظهرته دراسة جديدة.


والدليل هو في مسح الدماغ. حيث وجدت الأبحاث أن الناس عندما يشاهدون الأطعمة ، تضيئ مناطق الدماغ الخاصة بالمكافئة و المتعة و الشهية ، وفقا للدراسة التي قدمت في الاجتماع السنوي لجمعية الغدد الصماء.


و تتوازى هذه الدراسة مع دراسة سابقة أجريت على مدمني المخدرات و الكوكيين تحديدا حيث تم عرض صور تحذيرية ضد تعاطي المخدرات و وضعت علامة x كبيرة للتحذير منها , ومع ذلك اظهر المدمنون رغبة كبيرة في تناول هذه المخدرات حيث ان عقولهم إستوعبت الصور لكنها ألغت علامة إكس الموجودة في كل الصور.


واضاف دكتور كثلين بيج, استاذ الطب في جامعة جنوب كاليفورنيا "نرى أوجه الشبه بين تأثير  الكوكايين، والأطعمة على الدماغ  مستساغا للغاية"،  ، . وأضاف "نفس مناطق الدماغ  تضيء".



وقد قام دكتور بيج وزملاؤه بمعاينة 13 امرأة من اصل اسباني يعانين من السمنة  حيث شاهدن صور مغرية من الأطعمة مثل الكعك،  والشوكولاته و رقاقة الكوكيز.
وقال "ما رأيناه هو أن مناطق الدماغ التي تشارك في المكافئة والجوع أضاءت"، 
وذكر ان النساء ، الذين طلب منهم أيضا تقييم شهيتهم في بداية ونهاية التجربة، زادت نسبة  الجوع والرغبة في الطعام لديهم بعد النظر في الصور.

وفي تجربة ثانية ومثيرة للاهتمام، كرر الباحثون التجربة , و لكن مع إعطاء مشروبات غازية قبل عرض الصور , وكانت النتيجة متساوية.


، وقال بيج. "نحن لم توقع زيادة الجوع مع شراب السكر. حيث كان تأثيره على ما يبدو في الدماغ  بمثابة فاتح الشهية "


و أضاف "إنه أمر مضحك، ولكن عند إجريت الدراسة ونظرت إلى الصور بنفسي، كنت أفكر،" أنه يمكنني أن أكل قطعة من كعكة الشوكولاتة في الوقت الراهن ".


وتحدث الدكتور بيج عن التطبيقات السلوكية لهذا البحث قائلا("لقد كانت هناك دراسات سلوكية تبين أن أن المزيد من الأطفال ترى هذه الإعلانات عن الأطعمة ، والمزيد منهم يأكلون").



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تفضل بالإدلاء بأفكارك و رؤيتك في هذه المدونة