• كيف تخفض ضغط دمك طبيعيا؟
  • “هل الغبار و الأتربة المنزلية ضارة للصحة ؟”
  •  “هل المكملات الغذائية ترفع النشاط و الحيوية ؟”
  • كيف تتجنب حصاوي الكلى ؟

4 يوليو 2012

كيف يمكنني إيقاف التعرق الزائد؟




أنا أتعرق كثيرا، ومعظمهم تحت الإبطين و في  اليدين . هل من الممكن أنني أتعرق أكثر من اللازم؟ ماذا يمكنني أن أفعل حيال ذلك؟




سؤال وجهه احد المتابعين إلى الدكتور / أنثوني كوماروف و قد أجابه بالتالي..



ويسمى التعرق الكثير ب ( فرط التعرق -. hyperhidrosis) هذه الحالة ليست خطيرة في العادة، ولكنها يمكن أن تكون محرجة وغير مريحة .


كما هو الحال في قضيتك، فإنها تكون تحت الإبطين و الكفين حيث التعرق هو الأبرز. التعرق الزائد يمكن أيضا أن يحدث في القدمين والفخذ.


لماذا بعض الناس يتعرقون  أكثر من اللازم؟ في الواقع، لماذا نحن نتعرق من الأساس؟ العرق يبرد الجسم عن طريق التبخر. لأنه يساعد على التحكم في درجة حرارة الجسم. عندما نمارس الرياضة  على سبيل المثال، الحرارة التي تنتجها العضلات تؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة في الجسم أكثر من اللازم, مما يستلزم وجود العرق لتبريد الجسم.


لماذا تبدأ بالعرق عندما تعبر في الشارع وفجأة تلاحظ أن هناك سيارة مسرعة باتجاهك؟ لأن الدماغ يفترض أنك على وشك تشغيل عضلات جسمك مما يؤدي إلى إرتفاع درجة حرارة الجسم, و البدأ في عملية التبريد فورا..



تبدأ عملية التعرق من الدماغ, فهو يرسل إشارات من خلال الألياف العصبية التي هي جزء من الجهاز العصبي الودي. بعض هذه الألياف العصبية  تنتهي بجوار الغدد العرقية  تحت الجلد. عند تلك النهايات العصبية يتم ضخ مرسول كيميائي يسمى أستيل كولين acetylcholine ،d يحفزهذه الغدد ضئيلة الحجم لتبدأ في تصنيع  العرق و تفرزه  الى سطح الجلد. وعندما يتبخر العرق، فإن الجسم يبرد.




معظم الناس اللذين يعانون من فرط التعرق هم مفرطوا الحساسية  لإشارات أستيل كولين . لذلك ينتجون  العرق عدة مرات أكثر من المتوسط​​. وهم يتعرقون بكثرة معظم حياتهم.

عندما يكون الشخص بدء فجأة  العرق الزائد  لأول مرة في حياته، سأبدأ في القلق من أنه قد تطورت لديه حالة مرضية  يمكن أن تسبب التعرق الزائد، خاصة الإلتهابات المزمنة و التغيرات الهرمونية.

مضادات التعرق الموضعية (antiperspirants) هي الخيار الأول للتعرق الإبط. كما أنها فعالة في اليدين والقدمين. ابحث عن مستحضرات أدوية  تحتوي على 10 الى 20 في المئة من ملح الألومنيوم مثل كلوريد الألومنيوم بالنسبة لمعظم مرضاي مع فرط التعرق، هذا حل جيد للمشكلة.

وهناك إجراء يسمى iontophoresis يعامل التعرق في اليدين والقدمين وتحت الإبطين.حيث تغمر أجزاء الجسم المتأثرة في الماء لمدة 20 إلى 30 دقيقة في حين يمر تياركهربائي معتدل  عبر المياه. Iontophoresis وتستخدم لمنع المؤقت للغدد العرقية.

 البوتولينوم وحقن (البوتوكس) يمكن ان تستخدم لعلاج فرط التعرق تحت الإبط من خلال منع أستيل كولين. كما أنها فعالة من أجل اليدين والقدمين. ويلزم ضخ حقن متعددة، ولكن النتيجة تستمر حتى 10 أشهر فقط .

ليس هناك حاجة لجراحة لازالة الغدد العرقية المتضررة. لا يمكن حتى التفكير في عملية جراحية ما لم تنجح الطرق الأخرى المتاحة





هناك 8 تعليقات:

  1. السلام عليكم
    دكتور هل كلوريد الالمونيوم هو مادة الشبه

    ردحذف
  2. عذرا لم أفهم سؤالك

    هل بإمكانك التوضيح

    ردحذف
  3. دكتور انا اعاني من التعرق الزائد في اليدين و القدمين خاصة في الصيف و الرطوبة و هذا اصبح يشكل عندي خوفا و جزعا و اصبحت مضطربة و اريد العزلة و شكرا

    ردحذف
  4. اهلا بك في المدونة

    في الحقيقية كثير من الناس يشتكون من نفس أعراضك , لكن لا داعي للعزلة و الجزع لأنه ببساطة أنت لست وحدك

    ونصيحتي لك هي الذهاب لأخصائي جلدية , حني يتمكن من دراسة اسباب مشكلتك ويتمكن من إعطائك الحل الأنسب.

    و كما ذكرت في المقال , فإن هذه الحلول ممكنة , و اتمنى لك التوفيق

    تحياتي

    ردحذف
  5. اخي اعاني من تعرق في منطقه الابط فقط. بالشتاء والصيف تسبب لي احراج شديد. لدرجه مسبب لي ازمه نفسيه واجتماعيه

    ردحذف
  6. اعاني من التعرق تحت الابطين

    ردحذف
  7. اعاني من مشكلة التعرق تحت الابطين

    ردحذف
  8. ماذا أقول لي الصيدلية يا دكتور؟ما اسم الدواء

    ردحذف

تفضل بالإدلاء بأفكارك و رؤيتك في هذه المدونة