• كيف تخفض ضغط دمك طبيعيا؟
  • “هل الغبار و الأتربة المنزلية ضارة للصحة ؟”
  •  “هل المكملات الغذائية ترفع النشاط و الحيوية ؟”
  • كيف تتجنب حصاوي الكلى ؟

7 يوليو 2012

السيلان المقاوم للأدوية ينتشر من اليابان






ينتشر في هذه الأيام نوع جديد من مرض السيلان يتميز بمقاومته للمضادات الحيوية , هذه السلالة الجديدة لا يمكن وقفها و تنتشر بسرعة كبيرة .


منظمة الصحة العالمية أشارت بأن اسوأ مخاوفها من هذا المرض قد تحقق , حيث تم الإبلاغ عن حالات في كل من أستراليا وفرنسا والنرويج والسويد وبريطانيا , و معظم هذه الحالات مقاومة لالسيفالوسبورين - cephalosporin. الذي كان يمثل في السابق الملاذ الأخير للعلاج من السيلان.




وضعت وكالة الصحة التابعة للامم المتحدة تحذيرا يوم الأربعاء الماضي، أن الملايين من المصابين يمكن أن ينتهي بهم الأمر من دون أي خيارات للعلاج الفعال ما لم تتوفر الأدوية والعيادات التي يمكن أن تشخص وتتصرف في وقت مبكر. آخر سلالة مرض السيلان ظهرت في اليابان في عام 2008 والخوف في ذلك الوقت كان أن تتحور بسهولة ويتم تمريرها في جميع أنحاء العالم. انها تهدد بأن تصبح وباء عالميا مع أكثر من 105000000 الحالات المكتشفة في كل عام.


وقالت منظمة الصحة العالمية في مؤتمر صحفي في جنيف هذا الاسبوع، "  انها طورت مقاومة تقريبا لكل فئات  المضادات الحيوية الموجودة. و إذا أصبحت غير قابلة للعلاج فإن الإلتهابات الناجمة عنها، والآثار الصحية ستكون كبيرة جدا. "


 و أضاف الدكتور مانجولا لوستي ناراسيمهان إنه إذا أصبحت عدوى السيلان غير قابلة للعلاج فإن نحو 106ملايين شخص سيصابون بالعدوى كل عام.


السيلان هو من الأمراض المنتقلة جنسيا التي تسببها البكتيريا والتي، إذا ما تركت لتأخذ مجراها من دون دواء يمكن أن تسبب مضاعفات صحية على مدى الحياة، مثل مرض التهاب الحوض، والحمل خارج الرحم، وموت الجنين داخل الرحم، والتهابات حادة في العينين عند الرضع، وحتى العقم لدى الذكور والإناث . وهو واحد من أكثر الأمراض الجنسية المتكررة في كثير من الأحيان و الأكثر شيوعا في العالم، والتي يمكن العثور عليها في جنوب وجنوب شرق آسيا وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى حيث يصعب الحصول على المضادات الحيوية . اما في أمريكا الشمالية وحدها، فوفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، وصل عدد التشخيصات إلى  حوالي 700000 كل سنة.

وتنصح منظمة الصحة العالمية وتدعوا بشدة إلى  تنظيم  الاستخدام الصحيح للمضادات الحيوية وبدأ الأبحاث  للكثير من الأدوية البديلة لكل السلالات من العدوى بالمكورات البنية. حيث أدى الإستعمال الفوضوي وغير المنظم إلى تكوين مناعة لهذا المرض ضد المضادات الحيوية.

أعراض النوع الجديد من السيلان أصعب في الكشف  من النوع القديم و لا تظهر بشكل واضح إلا مع التبول لذلك ينصح بالكشف  و العلاج المبكر , حتى لا تحدث 
مضاعفات.

وقد وضعت منظمة الصحة العالمية خطة عمل دولية تدعو إلى توخي اليقظة وتعزيز مراقبة المرض وقدرات المعامل وتدريب العاملين في المجال الصحي.

وينتقل مرض السيلان عبر الممارسة الجنسية، وإذا ما ترك بدون علاج فيمكن أن ينتشر في أنحاء الجسم ليؤثر على المفاصل وصمامات القلب.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تفضل بالإدلاء بأفكارك و رؤيتك في هذه المدونة