• كيف تخفض ضغط دمك طبيعيا؟
  • “هل الغبار و الأتربة المنزلية ضارة للصحة ؟”
  •  “هل المكملات الغذائية ترفع النشاط و الحيوية ؟”
  • كيف تتجنب حصاوي الكلى ؟

16 سبتمبر 2012

بحث جديد لعلاج السمنة



تعتبر السمنة من المشاكل التي تؤرق العالم , ومايصاحبها من زيادات في تكاليف العلاج, و الأمراض المصاحبة لها, وهو ما جعلها قلقا حقيقيا في معظم مجتمعات العالم المتحضر.

لكن أحدث بحث نشر في هذا المجال ونضعه الآن بين يدي قرائنا , يعطي بصيص أمل حقيقي , ليس للتخلص من السمنة فحسب , بل ما يصاحبها من أمراض أيضا, و يعتبر هذا البحث نقلة نوعية للأمام لجهود مكافحة السمنة حول العالم
حيث وجد باحثون من جامعة هارفرد بالتعاون مع مركز "بيت إسرائيل ديكونيسالطبي ان هناك نوع من خلايا المناعة كان يعتقد بندرتها في جسم الإنسان ,  اكتشفت بكميات كبيرة , في داخل الخلايا الدهنية, حيث تقوم بدور بارز في مكافحة السمنة و ما ينتج عنها من امراض.

و أستنتج البحث الذي نشر اليوم على الإنترنت في مجلة المناعة   the journal Immunity , أن هذه الخلايا المعروفة علميا بإسم  invariant natural killer T-cells المختصرة ب(iNKT) وهي خلايا معروفة بدورها في الإستجابة للإلتهابات , تنخفض مع زيادة الوزن , و يمكن إستعادتها مع إنخقاض الوزن .

لذلك فإن العلاجات التي تقوم بتنشيط هذه الخلايا , من الممكن ان تكون مضادة للسمنة و السكري و أمراض التغذية الأخرى.

وكان يعتقد أن خلايا ال (iNKT) نادرة في جسم الإنسان حتى قامت الباحثة ليديا لينش في مركز "بيت إسرائيل ديكونيسالطبي 

بإكتشاف كميات كبيرة من هذه الخلايا في  الأنسجة الدهنية و الدهون المخزنة في جسم الإنسان.

ليديا لينش باحثة قي مجال علم الدم و الأورام علقت على عملها بقولها( لقد كشفنا عن عدد كبير من هذه الخلايا المناعية في جسم الإنسان و الفئران, و تمكنا أيضا من تحديد دورها في تنظيم الوزن و التمثيل الغذائي و كذلك دورها الهام في إلتهابات الأنسجة الدهنية.)

وشارك في هذا البحث مارك إكسلي وهو  أستاذ مساعد في كلية الطب بجامعة هارفارد,  حيث إكتشف فريقه ان نوعا من الدهون يسمى  alpha-galactosylceramide المعروف إختصارا بـ(aGC) قد يكون علاجا فعالا لأمراض السكري , الكبد الدهني, السمنة, بل يمكنه عكس الأضرار الناتجة و إعادة الخلايا المسؤولة عن إنتاج الإنسولين للعمل بشكل طبيعي.

بدأت لينش ببحثها في هذا المجال في بلدها إيرلندا , عام 2007, حيث كانت تعمل في عيادة مخصصة لأمراض السمنة , في جامعة سانت فنسنت , وكان ما أثار إهتمامها في ذلك الوقت  هو كثرة العدوى التي تصيب البدناء بشكل عام.

تقول لينش (كنا نعرف أن البدناء يصابون بأمراض قلب أكثر , ولكني كنت مهتمة أكثر بالنظام المناعي , الذي يبدوا أضعف من الناس الطبيعين )

وكشفت عينات الدم المأخوذة من هؤلاء المرضى أن إنخفض كل من خلايا NKT و خلايا  iNKT، ودراسات لاحقة من الأنسجة الدهنية من مجموعة من المرضى يعانون من السمنة المفرطة الذين فقدوا الوزن بعد خضوعهم لجراحة علاج البدانة أظهرت أن الخلايا iNKT قد ارتفع مجددا إلى مستويات طبيعية.

إستنتجات الدراسة أن السمنة الناتجة عن  النظام الغذائي السالب , هي التي تسبب إلتهاب الأنسجة الدهنية, الأمر الذي يؤدي لاحقا إلى مقاومة الأنسولين واضطراب التمثيل الغذائي.

"في السمنة، الدهون الزائدة تؤدي إلى تضخم ، وضغط على الخلايا الدهنية التي تنتج البروتينات التي تؤدي .إلى  استجابة مناعية  وهذا ما يؤدي إلى مقاومة الأنسولين"، على حد تعبيرها.

و لإثبات صحة فرضيتهم قام الباحثون بإجراء سلسلة من التجارب على فئران المختبر. لتأكد من أن خلايا  iNKT  مسؤولة فعلا عن تنظيم الدهون في جسم الإنسان , و تحمي ضد الإلتهابات و إضرابات التغذية في الجسم.

لكن كانت هناك مشكلة وهي أن خلايا  iNKT في الفئران موجودة في الكبد و أيضا في الأنسجة الدهنية بخلاف البشر الذين يمتلكون هذه الخلايا في أنسجتهم الدهنية فقط , لذلك كان على الباحثين التأكد أولا قبل القيام بالإختبارات من فهم هذه النقطة.

ثم قام فريق البحث بوضع الفئران على نظام غذائي عالي الدهون , و درس النتائج.

ومثلما يحدث في البشر فقدت الفئران خلايا iNKT المناعية عندما أصبحت سمينة, وعندما تم إعادتها إلى نظامها الغذائي الطبيعي , عادت هذه الخلايا لطبيعتها.

في التجربة الثانية قام البحثون بمقارنة فئران تعاني من نقص في خلايا  iNKT و آخرى طبيعية و تم وضع كليهما على غذاء عالي الدهون .
وعلى الرغم من أن الفئران أصيبت بالسمنة إلا أن التي كنت تعاني من نقص خلايا iNKT المناعية منذ البداية, أصبحت أكثر سمنة بمقدار 30 %. بل إن بعض هذه الفئران ظهرت عليها أعراض السكري بعد 6 اسابيع كما زادت مستويات الدهون , و أصيبت بالكبد الدهني.

في التجربة الثالثة , أخذ الباحثون خلايا iNKT المناعية من فئران سليمة , و زرعوا هذه الخلايا في الفئران المريضة بالسمنة و التي تفتقر إلى هذه الخلايا.

الشئ المفاجئ كان شفاء هذه الفئران من السكري  , على الرغم من أنها إستمرت في تناول غذائها العالي بالدهون , فقدت الفئران ما معدله من الوزن 1-2 جرام , علما بأن فئران المعمل تزن 25 -20 جرام تقريبا.

و في التجربة الأخيرة قام البحثون بإختبار فعالية  alpha-galactosylceramide المعروف إختصارا بـ(aGC) المسؤول عن تنشيط   iNKT , حيث إكتشف الباحثون أن جرعة واحدة منه كافية لإحداث أثر سريع وفعال في معالجة السكري , و إضرابات غذائية أخرى.

وفي نهاية البحث علق مارك إكسلي بقوله ( .... لقد جربنا العلاج ب(aGC) سابقا وليس له أعراض جانبية خطيرة , خصوصا ضد السرطانات , لكن نحتاج إلى المزيد من البحث , إذا كان سيستخدم كعلاج ضد السمنة, التي وصلت لمستويات وبائية في العالم) على حد تعبيره .

فهل يا ترى سنرى نهاية للسمنة و السكري قريبا ؟


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تفضل بالإدلاء بأفكارك و رؤيتك في هذه المدونة