• كيف تخفض ضغط دمك طبيعيا؟
  • “هل الغبار و الأتربة المنزلية ضارة للصحة ؟”
  •  “هل المكملات الغذائية ترفع النشاط و الحيوية ؟”
  • كيف تتجنب حصاوي الكلى ؟

16 سبتمبر 2012

ما هي أعراض نقص السكر في الدم؟



كثير من مرضى السكرى يتناولون أدوية لتفادي إرتفاع السكر في الدم , و الأضرار التي تنجم عنه, وهذه الأدوية فعالة جدا في خفض مستوى السكري.
لكن الكثير من هذه الأدوية قد يؤدي إلى عكس المشكلة, حيث يحصل إنخفاض شديد في مستوى السكر في الدم , وهذا ليس جيدا أيضا, حيث تسبب أعراض طفيفة في البداية , لكن إذا إنخفض السكر أكثر من ذلك, فقد تكون المسألة خطيرة جدا, حيث يبدأ بإنفعالات غريبة للشخص و إرتباك في التفكير ثم يتطور بسرعة  ليؤدي إلى التشنجات أو فقدان الوعي و ربما الغيبوبة.

و تختلف أسباب نقص السكر في الدم لمرضى السكري , حيث تعتبر أدوية السكري مثل الإنسولين و  السلفونيل يوريا و الجلندين (insulin, sulfonylurea , glinides)  اسباب رئيسية يضاف إليها أسباب أخرى مثل الرياضة المفرطة أو تفويت وجبة أو حتى جرعة مفرطة من الدواء .

لذلك من المهم التعرف على علامات نقص السكر في الدم حتى تتم معالجتها قبل أن تتحول إلى أزمة تهدد الحياة, وهذه العلامات هي:-


1- الهلع و الخوف.
2- الضعف.
3- الجوع.
4- الدوار أو الدوخة.
5- ارتعاش.
6- تعرق.
7- ضربات القلب السريعة.
8- الشعور بالبرد وندي في الأطراف.
9- الهيجان,
10- ارتباك.
11- نعاس.
12- صعوبة في الكلام.
13- الرؤية المزدوجة.

إذا أحسست بأي من الأعراض السابقة , فلا تشعر بالخوف , أنت لا تحتاج إلى طبيب , يمكنك علاج نفسك بنفسك , كل ما عليك هو تناول بعض من السكر 10-15 جرام تعتبر كافية أي ما يعادل نصف علبة مشروب غازي 180 مل تقريبا او ما يعادل كوب من الحليب, ( ملعقتين سكر عموما).

لكن عليك أن تتذكر أن لا تكثر من السكر , وكما يقول المثل (الشئ إذا زاد عن حده إنقلب ضده ) فإذا أكثرت من السكر  , هذا يؤدي إلى إرتفاع مستوى السكر , مما يعيدنا مجددا إلى المربع الأول , وهذا يضر بصحتك.

من الأفضل دائما أن تحمل بعض السكاكر الجافة معك دائما حتى تتمكن من مواجهة إنخفاض السكر في دمك لأي سبب , و أحرص دائما على مراقبة مستوى السكر في دمك.

ودمتم سالمين


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تفضل بالإدلاء بأفكارك و رؤيتك في هذه المدونة