• كيف تخفض ضغط دمك طبيعيا؟
  • “هل الغبار و الأتربة المنزلية ضارة للصحة ؟”
  •  “هل المكملات الغذائية ترفع النشاط و الحيوية ؟”
  • كيف تتجنب حصاوي الكلى ؟

14 أكتوبر 2012

الخلايا الجذعية في حيز التنفيذ





نجح علماء في إجراء أول عملية زراعة لخلايا جذعية عصبية ناجحة , و ذلك بعد زرعهم هذه الخلايا لــ4 أطفال , كانوا يعانون من مرض يعرف بــ( Pelizaeus-Merzbacher disease)  وهو عبارة عن مرض وراثي نادر لكنه سيئ التأثير حيث يؤدي إلى تراجع حاد في قدرات المريض العقلية و الحركية . يأثر  هذا المرض على الميالين المغطي لخلايا الدماغ , وهو يعمل كمسرع لنقل النبضات العصبية .

في دراستين نشرتا  في مجلة (journal Science Translational Medicine) كشف الباحثون أن الخلايا الجذعية العصبية التي تستطيع التحول إلى أي نوع من الخلايا العصبية , يمكن زراعتها بنجاح في الدماغ , حيث تتحول معظمها إلى خلايا تسمى oligodendrocyte  و التي بإمكانها تصنيع  مادة الميالين .



و كانت تجربة سابقة على فئران المعمل أثبتت صحة الفرضية , وتم نقل التجربة لهؤلاء المرضى , و بإستخدام أدوات التصوير المقطعي للدماغ تم زراعة هذه الخلايا في المرضى , وكانت تجربة ناجحة , حيث أظهر ثلاثة من الأربعة أطفال تحسنا ملحوظا في قدراتهم الحركية.

وعلى الرغم من أن هذه العلاجات الجديدة تعتبر واعدة جدا , إلا أنها مازالت بحاجة إلى المزيد من الدراسات , و ربما ستأخذ وقت أظول قبل أن تظهر للجمهور.


هناك 3 تعليقات:

تفضل بالإدلاء بأفكارك و رؤيتك في هذه المدونة